ما هو توزيع اللاعبين في ملعب كرة الطائرة؟ حيث إن هذه اللعبة من أشهر أنواع الألعاب التي يتم لعبها على مستوى العالم، ويتم فيها إجراء الكثير من البطولات الدولية والمحلية، فهي من الألعاب المشهورة.

ومن الجدير بالذكر أن لعبة كرة الطائرة هي عبارة عن لعبة رياضية يتم لعبها بين فرقتين، ويبلغ عدد اللاعبين في الفرقة الواحد 6 لاعبين فقط لا غير، وإن هذه اللعبة من الألعاب الشيقة لأنها تعتمد على الغموض، وعلى تخمين المكان الذي سوف تتجه إليه الكرة الطائرة، حيث إن أسلوب اللعبة يتمثل في ضرب الكرة بين أيدي اللاعبين من خلال شبكة تتوسط الملعب، ومن هنا تبدأ المغامرة حيث يحاول كل فريق أن يجعل الكرة تلمس شبكة الفريق الآخر.

ما هو توزيع اللاعبين في ملعب كرة الطائرة؟

توزيع اللاعبين في ملعب كرة الطائرة

من خلال موقع يبتدي سوف نتعرف على آلية توزيع اللاعبين في ملعب كرة الطائرة حيث إنها تتمثل في الآتي:

اللاعبون يتم توزيعهم في المقدمة على 3 لاعبين، وفي الخلف يتم أيضًا وضع ثلاثة لاعبين، وبهذا يصبح لكل منهم مهمة معروفة عليهم أن يقومون بإكمالها، وهذه المهمة ترتبط بمكان كل لاعب، حيث إن خطة توزيع اللاعبين في ملعب كرة الطائرة وأدوارهم تكون عبارة عن الآتي:

أولا، المحضِّر: وهذا اللاعب يقوم بدور أخذ الكرة ثم تمريرها للاعبين المهاجمين، وهو من أهم الأفراد وهذا الموقع في اللعبة يعتبر من أهم المواقع، هذا اللاعب يكون هو المسؤول عن الخطة الخاصة باللعبة بعد استحواذ فريقه على الكرة، ولابد أن يتمكن من السرعة في اتخاذ القرارات.

ثانيا، المهاجم الأيسر: لابد أن يتمتع المهاجم الأيسر هذا بالكثير من المهارات المتميزة عندما يقف عند الصف الخلفي للفرقة، حيث إنه من الأفضل أن يتمتع اللاعب في هذا المنصب بالكثير من المهارات المتعلقة بالوثب العالي وبالقوة البدنية أيضًا.

ثالثًا، اللاعب الأوسط: وهذا اللاعب يكون هو المسؤول عن منع الكرات المسددة من الفريق الآخر إلى الوصول، ولابد أن يكون لديه مهارة السرعة في الدفاع عن الفرقة بحجز الكرة عن الدخول.

رابعًا، اللاعب الأيمن: هذا اللاعب هو الذي يقوم باللعب في وضع معاكس للاعب المحضر، حيث إنه في حالة تغيير اللاعبين بين المراكز، فلابد أن يكون هذا اللاعب على خط دفاع الفريق، ولابد له أن يتمكن من التبديل بين الخطوط الخلفية والأمامية، وهذا اللاعب يقوم بصد كل الضربات من الفريق الآخر.

خامسًا، اللاعب المدافع: هذا اللاعب يتمركز في الصف الخلفي للفرقة، كما أنه يكون قادرًا على الإرسال والدفاع وعلى تمرير الكرة بطريقة جيدة وبشكلٍ جيد.

سادسًا، اللاعب الحر: حيث إن هذا اللاعب يقف في الخلف ولا يمكن أن يتقدم إلى الصف الأول، وهو يرتدي ثوبًا مختلفًا عن زي الفرقة، ولابد أن يكون قادرا على الدفاع، ويكون لديه سرعة كبيرة في إصدار رد الفعل المناسب.

تشكيلات لعبة الكرة الطائرة

يوجد مجموعة كبيرة من التشكيلات الخاصة بكرة الطائرة، وهذه التشكيلات تحتوي على أرقام تشير إلى موقع اللاعبين في الملعب، وليس إلى عددهم، وهي كالتالي:

  • التشكيلة 4-2 حيث إنها تتكون من 4 مهاجمين، و2 معيدين، على اليمين، وهذه تشكيلة مبتدئين في لعب كرة الطائرة.
  • التشكيلة 6-2 حيث إن اللاعب في هذه التشكيلة يأتي من الخلف، ويقوم بعمل إعداد، وفي الصف الأول يتم اكتماله للهجوم.
  • التشكيلة 5-1 في هذه التشكيلة يتم وضع لاعب واحد معد، ومن الممكن اثنين أو ثلاثة في الصف الأمامي، ومن الممكن أن يغير المعد الخطة من خلال تغيير أماكن اللاعبين في الصف الأمامي، وهذه التشكيلة تعتمد بشكل رئيسي على المعدة.

عدد اللاعبين في الكرة الطائرة

إن عدد اللاعبين في هذه اللعبة يبلغ 6 لاعبين وهذا على أقل تقدير، كما أن كل فريق يكون له نفس العدد، يتم ترتيب الفرقة على صفين، في الصف الأول يتم وضع اللاعبين الأقرب للشبكة، وفي الصف الثاني يتم وضع اللاعبين الأقرب إلى الحافة الخلفية.

ويتم اللعب من خلال تمرير الكرة بين الزاوية اليمنى واليسرى، ومن الأفضل أن يكون اللعب في اتجاه عقارب الساعة.

أنواع الكرات في لعبة كرة الطائرة

توزيع اللاعبين في ملعب كرة الطائرة

إن الكرات المستخدمة في لعبة كرة الطائرة تحتوي على علامات وكتابات معينة، ويتم كتابتها وفق شروط ومعايير محددة من حيث التصميم المحدد من الاتحاد الأوروبي لكرة الطائرة، وهذه هي أنواع الكرات:

كرة الصالات، وهذه الكرة تعمل بشكل مستدير وتتكون من عبارة عن لوحات مستطيلة والتي يتراوح عددها بين الـ 8 إلى 18 لوحة، وغالبا ما تكون مصنعة من الجلد الاصطناعي أو الأصلي، ويكون لونها مزيجًا بين اللون الأزرق والأصفر، وعادةً ما تستعمل في المنافسات الدولية الرسمية.

النوع الثاني، وهي الكرة الشاطئية التي يكون شكلها مستديرا، وتتكون من لوحات مستطيلة والتي يتراوح عددها بين الـ 10 إلى 18 لوحة، تصنع من الجلد الأصلي أو الاصطناعي، وتتكون من 3 ألوان، هم الأبيض، والأصفر، والأزرق.

إقرأ أيضًا: طريقة عمل الكريم شانتيه الخام في المنزل

الملخص

  • إن توزيع اللاعبين في ملعب كرة الطائرة حيث يتم تقسيمه على 6 أفراد وهو عدد اللاعبين.
  • تعتبر كرة الطائرة من أشهر الرياضات العالمية التي يتم لعبها على مستوى العالم.
  • بالنسبة لتوزيع اللاعبين في ملعب كرة الطائرة فإنه يكون عبارة عن الأماكن: (محضر، معاجم أيسر، لاعب أوسط، لاعب أيمن، مدافع).
  • يوجد أنواع متعددة من الكرات الخاصة بكرة الطائرة منها كرة الصالات التي تكون مزيجا بين اللون الأزرق والأصفر.
  • ويوجد نوع آخر من الكرات وهي الكرة الشاطئية التي تتكون من الألوان: (الأبيض، والأصفر، والأزرق).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Exit mobile version