دعاء الهم والحزن والخوف احرص عليه

دعاء الهم والحزن والخوف

جميعنا يمر في الحياة بمراحل متقلبة يغيم فيها الحزن ولا مخرج إلا الدعاء، يبحث الأشخاص عن دعاء الهم والحزن والخوف ليساعدهم في تخفيف الهموم ويزرع بداخلهم يقين الاستجابة ويجعلهم يواجهون الحزن.

يوجد الكثير من الأدعية الخاصة بالهم والحزن والخوف والتي يستعين بها الإنسان ويتقرب بها إلى الله لتخفف عنه وطئه الحزن وتبشره بالفرج والاستجابة وسنتعرف على مجموعة من هذه الأدعية من خلال مقالنا.

دعاء الهم والحزن والخوف لابن باز

من خلال موقعنا يبتدي سيتم توضيح دعاء الهم والحزن والخوف الوارد عن ابن باز والذي هو عبارة عن الآتي:

  • جاء عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، أنه إذا أحزنه أمر ما كان يقول “لا إله إلا الله الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم”.
  • هذا الدعاء لتفريج الكرب فيقوله المسلم ويدعو بعده بكل ما يريد وهو موقن بالإجابة ومستعين بالله عز وجل وبالصبر والصلاة.

دعاء الهم لابن عثيمين

دعاء الهم والحزن والخوف

قال ابن عثيمين في دعاء الهم والحزن والخوف جاء عن ابن مسعود رضي الله عنه:

” اللهم إني عبدك، وابن عبدك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أسميته لأحد من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع صدري، ونور قلبي، وجلاء همي.

فهذا الدعاء من الأدعية التي لا يدعو بها مهموم إلا وفرج الله كربته وأزال همه وخفف عنه الحزن والخوف بإذنه.

اقرأ أيضًا: فضل سورة الكافرون قبل النوم

أدعية الهم والحزن من السنة

من أدعية الهم والحزن في السنة ما يلي:

  • ” اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.
  • ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • ” رب أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.
  • ” الله الله ربي، لا أشرك به شيئا”.
  • “اللهم أكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك”.

مجموعة أدعية للهم والحزن والخوف

هذه مجموعة من أجمل الأدعية التي تريح النفس وترفع عنها الهم والشعور بالقلق والخوف:

  • ” اللهم آمن خوفي، واشرح صدري، ويسر أمري، وفرج همي، وأبدل حزني فرحًا وأبدل عسري يسرا”.
  • اللهم لا حول ولا قوة إلا بك، أسعد لي قلبي واجبره جبرًا واسعًا، وطمئن خيفته، وهدأ وحشته، وكن معي عونًا ونصيرا فأنت نعم المولى ونعم النصير”.
  • اللهم رحمتك التي وسعت كل شيء، ولطفك في كل أموري، اللهم ارفع عني الهم والحزن واجعلني من المجبورين”.
  • اللهم إنك أنت تراني وتسمعني، أنت العليم بخفايا الصدور وما يئنّه القلب، وما تتلهف إليه الروح، أنظر إلى نظرة تبدل حالي إلى أفضل حال”.
  • ” يا رب إنك على كل شيء قدير، اللهم أرني عجائب قدرتك في تحقيق ما أتمنى، واجعلني من عبادك الصالحين واغنني من فضلك الواسع”.

دعاء تفريج الهم وقضاء الدين

من الأدعية المذكورة لتفريج الهم وقضاء الدين:

” اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدينا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعهما ممن تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.

” اللهم رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء..

وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اقضِ عنّا الدَين، واغننا من الفقر”.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة الزواج وكيفية الصلاة يوم الدخلة

أدعية مريحة عند الشعور بالخوف

دعاء الهم والحزن والخوف

إذا كنت تشعر بالخوف والقلق فإليك مجموعة من الأدعية التي تطيب القلب وتريح النفس:

” اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين! أنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي..

أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أنت تنزل بي غضبك، أو يحل عليّ سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك”.

” اللهم يا مؤنس كل غريب، ويا صاحب كل وحيد، ويا ملجأ كل خائف، ويا كاشف كل كربة، اسألك بأن تقذف رجاءك في قلبي، حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك، واسألك أن تجعل لي من أمري فرجا ومخرجًا، إنك على كل شيء قدير”.

“اللهم إني اسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان، بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم اسألك أن…( ويقول الداعي مسألته) فإنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا الدعاء “دعاء الله باسمه العظيم إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى”. رواه النسائي والإمام أحمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى