دعاء ليلة الزواج وكيفية الصلاة يوم الدخلة

دعاء ليلة الزواج

الزواج ذلك الميثاق الغليظ الذي يعقد بين الزوج والزوجة مع عقد القران والذي يعد الطريقة الشرعية الوحيدة في الوطن العربي لتكوين الأسرة، دعاء ليلة الزواج هو دعاء موجود في السنة النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم للتقرب إلى الله وطلب التوفيق في الحياة الجديدة.

وتعد تكوين الأسرة من الأمور العظيمة والكبيرة عند المولى عز وجل حيث خلق الله الإنسان ليعبده ويعمر الأرض، لذا فالزواج هو واحد من أهم العلاقات الاجتماعية التي كرمها المولى ومنحها الخصوصية الكاملة.

على الشخص الذي يقدم على الزواج أن يكون على قدر المسئولية وبإمكانه أن يتغلب على المشكلات والصعوبات ويتمكن من حلها بشكل سليم بحيث يربي جيل من النشأ السوي النافع للمجتمع لذا فهو بحاجة لمعونة من المولى عز وجل على ذلك.

دعاء ليلة الزواج

دعاء ليلة الزواج

دعاء ليلة الزواج جاء في السنة النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم بحيث يمكن للمرء أن يقول ذلك الدعاء في الليلة الأولى له مع زوجته، وينشر لكم موقع يبتدي نص ذلك الدعاء مع بعض الأعمال من السنة المحبب فعلها في تلك الليلة أيضًا.

وجاء نص الدعاء عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال” لو أن أحدهم أراد أن يأتي أهله قال باسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدًا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بذلك الدعاء يحمي المرء نفسه وزوجته من الشيطان ويطلب البركة من الله سبحانه وتعالى وأن يقدره على بدء حياة جديدة ويعينه على إنشاء أسرة سوية تخاف من معصية الله وتعمل في طاعته ومحبته.

الصلاة في ليلة الزفاف

هناك بعض الأفعال المحببة في ليلة الزفاف والتي جاءت في السنة النبوية بغض النظر عن دعاء ليلة الزواج ومنها صلاة ركعتين للمولى عز وجل في ليلة الزفاف، حيث أنه لا يوجد عمل أقرب لله سبحانه وتعالى من الصلاة.

يفضل الفقهاء أن يقوم الرجل وزوجته في بداية دخولهما لبيتهما الجديد أن يتوضأ ويقوم هو بإمامها لصلاة ركعتين عاديتين تمامًا في اللحظات الأولى لهما في المنزل والدعاء بطلب البركة والرزق والتوفيق من الله سبحانه وتعالى.

ليس هناك سور معينة من القرآن الكريم يشترط أن يقرأهما لزوجين في تلك الصلاة، فمن الممكن الصلاة بقصار السور كما هو معتاد في الصلوات العادية، ولكن من المعروف عن فضل سورة الواقعة أنها من السور الجالبة للرزق.

بتلك الصلاة وبقراءة الدعاء المعروف عن ليلة الزواج يجنب الإنسان نفسه وزوجته وبيته ويحصنهم من الشيطان الرجيم، بحيث لا يمكن للشيطان أن يكون سبب في خلق المشكلات بين المرء وزوجته في تلك الليلة.

الدعاء لطلب الزواج

إذا أراد الشاب أو الفتاة إعانة الله على الزواج وكان يريد بالفعل أن يبني بيت جديد ويؤسس أسرة بالمعايير والمواصفات الدينية والشرعية التي حددها الدين الإسلامي فعليه بقراءة هذا الدعاء الذي ييسر له الأمر ويفتح امامه الأبواب المغلقة.

الدعاء هو” اللهم زوجنا واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين، اللهم إني أسألك باسمك العليم أنك عالم بحالي، فبرحمتك يا رب زوجني بالشخص الصالح الذي يستر علي.

ويكون قرة عين لي وأكون قرة عين له يا رب، يا فارج الهم ويا كاشف الغم، فرج همي ويسر أمري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا احتسب يا رب العالمين.

يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب أهدي قلبي يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجزني بقبيح عملي، اللهم آمين”.

سيكون لذلك الدعاء القدرة على أن يقرب الله سبحانه وتعالى الشخص المناسب للمرء وأن يتم الزيجة بالخير، وهنا يأتي دور دعاء ليلة الزواج حتى يكون المرء وزوجه في معية الله وتكون حياتهم هادئة ومباركة.

اقرأ أيضًا: فضل سورة الكافرون قبل النوم

الغرض من الزواج في الإسلام

دعاء ليلة الزواج

حتى يتمكن الشخص من الزواج الناجح عليه بمعرفة الغرض الأساسي من وجود الزواج في الإسلام ولماذا أمرنا المولى عز وجل بالزواج الشرعي، وتتمثل تلك الأغراض في التالي:

  • تكوين المجتمعات واستمرارية الجنس البشري، حيث لا يشرع الإسلام أي طريقة أخرى لاستمرار الجنس البشري إلا من خلال عقد الزواج الرسمي الشرعي الذي يمكن الفرد من الإنجاب وزيادة عدد أفراد المجتمع.
  • إشباع الغريزة الجنسية لدى الطرفين حتى لا يسلك الفرد سلوك غير سوي يؤثر على أخلاقيات المجتمع.
  • تحقيق متعة الفرد في الحصول على السكينة والمودة والرحمة والمحبة من الطرف الآخر وإشباع الشعور بالحب والرغبة من شخص أخر.
  • الحفاظ على الإطار الشرعي والرسمي للمجتمع وتجنب إشاعة الفواحش في المجتمع والمحافظة على السلام النفسي للفرد وبذلك للمجتمع.
  • إنشاء أسرة سوية تفيد المجتمع من خلال الحث على التربية الدينية الصحيحة التي جاءت في السنة والقرآن الكريم.

الملخص

  • في الإسلام ليس هناك طريقة أخرى يمكن للفرد من خلالها أن يقيم أسرة إلا من خلال الزواج الرسمي الشرعي المبني على الأسس الإسلامية.
  • الدعاء في ليلة الزفاف هو من الأعمال التي ذكرت في السنة النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم والذي يمكن من خلاله طلب البركة والعون من الله سبحانه وتعالى.
  • يفضل في ليلة الزفاف وفي اللحظات الأولى للعروسين في منزلهما الجديد أن يقوما بصلاة ركعتين لله عز وجل للمساعدة على تكوين أسرة مفيدة ونافعة للمجتمع.
  • إذا تأخر شاب أو فتاة في الزواج لأسباب غير واضحة فمن الممكن أن يقرأ بعض الأدعية التي تيسر له الأمر وتساعده على تحقيق ما يتمنى.
  • خلق الإنسان لعبادته ولعمارة الأرض من خلال إنشاء المجتمعات والأسر التي تعمل على نشر التوعية بتعاليم الدين وكذلك التطوير في الأطر المشروعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى