المداومة على قراءة سورة الكافرون قبل النوم يعتبر بمثابة حصن للمسلم وبراءة له من إثم عظيم وهو الشرك بالله.

نزلت سورة الكافرون على الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة، فهي تعد من أعظم السور المكية، وشهد نزول هذه السورة العديد من الأحداث التي دارت بين الرسول وفئة من أهل قريش، وهي الـ 190 بين سور القرآن بحسب تقسيم القرآن الكريم إلى المئين والطوال والمفصل فإن سورة الكافرون تندرج تحت سور المفصل.

سورة الكافرون

فضل سورة الكافرون قبل النوم

تعد سورة الكافرون من أفضل السور التي تداول العلماء الحديث عنها والإغراق في تفاصيلها؛ لكثرة ما تتضمنه من قضايا بالرغم من قصر آياتها.

نزلت سورة الكافرون على الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة، فهي تعد من أعظم السور المكية، وشهد نزول هذه السورة العديد من الأحداث التي دارت بين الرسول وفئة من أهل قريش، وهي الـ 190 بين سور القرآن بحسب تقسيم القرآن الكريم إلى المئين والطوال والمفصل فإن سورة الكافرون تندرج تحت سور المفصل.

تفسير سورة الكافرون

كما نوضح في موقع (يبتدي)، القول في تأويل قوله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه : قل يا أيها الكافرون
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وكان المشركون من قومه فيما ذكر عرضوا عليه أن يعبدوا الله سنة، على أن يعبد نبي الله صلى الله عليه وسلم آلهتهم سنة، فأنـزل الله معرفة جوابهم في ذلك:

قل ) يا محمد لهولاء المشركين الذين سألوك عبادة آلهتهم سنة، على أن يعبدوا إلهك سنة(

يا أيها الكافرون ) بالله ( لا أعبد ما تعبدون ) من الآلهة والأوثان الآن)، ولا أنتم عابدون ما اعبد الان ولا أَنا عابد فيما أستقبل ما عبدتم ( فيما مضى ( ولا أنتم عابدون ) فيما تستقبلون أبدا( .

ما أَعبد ) أنا الآن، وفيما أستقبل، وإنما قيل ذلك كذلك، لأن الخطاب من الله كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم في أشخاص بأعيانهم من المشركين، قد علم أنهم لا يؤمنون أبدا.

وسبق لهم ذلك في السابق من علمه، فأمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يؤيسهم من الذي طمعوا فيه، وحدثوا به أنفسهم.

وأن ذلك غير كائن منه ولا منهم، في وقت من الأوقات، وآيس نبي الله صلى الله عليه وسلم من الطمع في إيمانهم، ومن أن يفلحوا أبدا، فكانوا كذلك لم يفلحوا ولم ينجحوا، إلى أن قتل بعضهم يوم بدر بالسيف، وهلك بعض قبل ذلك كافرا.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل، وجاءت به الآثار.

فضل سورة الكافرون قبل النوم

الشيخ صالح المغامسي يشرح فضل سورة "الكافرون" وسورة "الإخلاص"

المداومة على قراءة سورة الكافرون قبل النوم يعتبر بمثابة حصن للمسلم وبراءة له من إثم عظيم وهو الشرك بالله.

وفضل سورة الكافرون قبل النوم يكون بنية طلب الرزق، فالقرآن فاتحة خير لمن قرأ آياته وتدبرها وعمل بها.
استجابة الدعاء
أقرأ سورة الكافرون عشر مرات عند طلوع الشمس، ثم ادع يستجاب دعاؤك، لقضاء الحاجة اقرأ

سورة “الكافرون” بعد صلاة الصبح يوم الجمعة وقبل طلوع الشمس، ثم قل 100مرة “اللهم صل على محمد الأمي وآله وسلم ” قضيت حاجته دون شك .
سورة الكافرون للزواج

جاء على لسان أهل العلم أن فضل سورة الكافرون قبل النوم للزواج الذي هو أسمى مراحل المسلم الحياتية مع شريكه عظيم لا يخفى على عاقل، فالحفاظ على علاقة زوجية هادئة خالية من المشكلات.

يكمن في المداومة على التحصن بآيات كتاب الله العزيز الذي بركة وراحة لكلا الزوجين، فليداوم كل زوج وزوجة على قراءة آيات سورة الكافرون باستمرار.

سورة الكافرون للسحر

كما جاء في موقع (يبتدي)، أن سورة الكافرون تفيد في حالات عاشق وحالات جن اليهودي والكافر وجن عنيد في جسد، تأخذ سطل ماء كبير ورق سذاب مطحون مقدار 3ملاعق طعام ورق الغار او ورق موسى مطحونه مقدار 3ملاعق طعام وتقرأ عليه الاذان ( 3مرات)  ،سورة الكافرون (70مره)

الدعاء

اللهم إني أسالك باسمك العظيم وبحق سورة الكافرون وسر أسرارها ونور الأنوار ان تبطل وتحرق وتفك كل عقد من السحر والعين والحسد وتخرجهم من جسدي اللهم اعن جنود الرحمن علي جنود الشيطان وإخراجهم من جسدي بقوتك يا قهار يا منتقم يا الله (7مرات)

سورة الكافرون للرزق

ولعظم فضل سورة الكافرون وما قاله العلماء في أنها تعادل ربع القرآن، أو أنها في قراءتها براءة من الشرك؛ فيُستحبّ أن تُقرأ هذه السّورة طلبًا للرزق، فالقرآن الكريم عمومًا يجلب الخيرات والبركات على من داوم على قراءته، وعمل بما فيه، وتدبر آياته.

سبب نزول سورة الكافرون

سبب نزول سورة الكافرون هو أن فئة من كفار قريش ذهبوا للنبي صلى الله عليه وسلم يرأسهم الوليد بن المغيرة وأمية بنت خلف،  سبب الذهاب هي فكرة تفتقت عنها أذهانهم وراحوا يعرضونها على الرسول صلى الله عليه وسلم لينظروا ماذا يقول. وهي اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم ملة الكفار لسنة.

ويعطونه ما يشاء من المال ويتزوج بأجمل النساء بل ويجعلونه كبيرهم،  وفي الناحية الأخرى يتبع الكفار دين النبي صلى الله عليه وسلم لمدة سنة فإن كان دينه.

هو الحق فقد نالوا جزاء اتباعه. وإن لم يكن فقد نال هو المال والسيادة من اتباعهم، فلم يقبل الرسول بتلك الفكرة الماكرة. وتبع رفضه صلى الله عليه وسلم نزول سورة الكافرون.

لإعجاز في سورة الكافرون

فضل سورة الكافرون قبل النوم

لعل الموقف الذي تنزلت فيه السورة يثبت جلياً قوله تعالى: ” تنزيل من رب العالمين”.

كما أنها براءة للنبي وتصديقاً له ورسالته وأنه المصطفى من الله تعالى، وجاء التكرار في آيتين من السورة لبيان صدق النبي ورفضه لقسمتهم من البداية،  وإنما انتظاره لأمر الله هو تأكيد لبراءته وصدق دعواته.

إقرأ أيضًا: ماهي علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة بأسبوع ؟

أسماء سورة الكافرون

وقد سميت في المصاحف التي بأيدينا قديمها وحديثها، وفي معظم التفاسير سورة الكافرون، وتسمى هي وسورة (قل هو الله أحد) (المقشقشتان)، لأنهما تقشقشان من الشرك.

تقشقشان أي تبرئان منه يقال: قشقش، أي أزال المرض، واشتركت كذلك مع سورة «قل هو الله أحد» في تسميتها (سورة الإخلاص) فيكون هذان الاسمان مشتركين بينها وبين سورة (قل هو الله أحد)، وقد ذكر عن سورة براءة أنها تسمى المقشقشة لأنها تقشقش، أي تبرئ من النفاق فيكون هذا مشتركاً بين السور الثلاث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Exit mobile version