كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض

كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض

كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض، يعتبر الحمام من الطيور الجميلة والذي يرغب الكثير القيام بتربيته في المنزل عن طريق عمل بعض العشش الخاصة به، ولذا يجب علي المربي قبل البدء في عملية التربية أن يكون ملم بكل ما يصادفه من مشاكل في فترة التربية حتى يمكن علاجها بسرعة حتى لا تتفاقم المشكلة .

وتعتبر هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي تواجه المربيين وخاصة المبتدئين الذين ليس لديهم الخبرة الكافية في تربية الحمام فيفكروا بالقيام  بتغيير الحمام إما تغيير الذكر أو تغيير الانثى ويعتبر ذلك من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من المربيين الجدد ولكن لا بد من البحث والتدقيق عن كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض وهذا ما نقوم بتوضيحه في تقريرنا التالي في موقع ( يبتدي ).

اسباب ومشاكل الحمام الذي لا يبيض

كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض

توقف اناث الحمام عن وضع البيض في حال كسر عظمة الحوض والتي يسميها البعض شوكة ويتم كسر هذه العظمة من الهاوي المبتدئ الذي يتحسس انثى الحمام باستمرار ليعرف ان كانت سوف تبيض ام لا وبطريق الخطأ يضغط عليها فيكسرها دون ان يشعر او يعرف.

حين يكون الذكر او الانثى مازال صغير في السن ولم يبلغ او يكتمل تبديل ريشه حينها لا يكون هناك بيض.

قلة خبرة مربي الحمام قد تجعل الحمام يتوقف عن وضع البيض بسبب انه لا يعرف كيف يفرق بين ذكر وانثى الحمام فيقوم بتزويج ذكرين او أنثين لبعضهم البعض.

نقص الكالسيوم يجعل انثى الحمام تتوقف عن إنتاج البيض لذلك يجب تقديم الكالسيوم للحمام على الأقل مرة  d3fفي الشهر ويفضل كالسيوم

نقص الأملاح المعدنية والكالسيوم يؤدي الى توقف الحمام.

الكلفة أو غذاء الحمام الذي تكون فيه نسبة الدهون عالية تؤدي الى تلييس الحمام الي تكون دهون حول المبيض وتتوقف اناث الحمام عن وضع البيض فورا.

 كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض

في البداية يجب تهيئة الظروف للحمام كي يبيض وتكون على النحو التالي:.

نظافة مكان تربية الحمام باستمرار يساعد الحمام على البيض حيث ان قلة النظافة تجلب الأمراض والحشرات التي تمتص دماء الحمام وتضعفه وتجعل الحمام لا يبيض.

علاج الأمراض الظاهرة التي قد تظهر مثل السالمونيلا حيث انها تجعل الحمام لا يبيض.

علاج الأمراض التي قد لا تلاحظها مثل الديدان حيث انها ايضا تجعل الحمام لا يبيض.

لابد من رفع مناعة الحمام باستمرار فضعف المناعة يجلب الأمراض ثم يجعل الحمام لا يبيض.

الحفاظ على نظافة مياه شرب الحمام دائما حتى لا تنتشر الأمراض التي تجعل الحمام لا يبيض.

تقديم الغذاء الصحي غير الملوث بـ روث الفئران والحشرات والذي يجلب الأمراض ويجعل الحمام لا يبيض.

تقديم خلطة التحديق دائما فهي تعطي الحمام العناصر الغذائية المطلوبة مثل الكالسيوم والذي لا يكون موجود في كلفة الحمام ونقصه يجعل الحمام لا يبيض.

ما هو الطعام الذي يجعل الحمام يبيض

كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض

الحمام من الطيور المريحة التي تتناول الطعام الذي يقدم لها، ولكن هناك بعض المأكولات التي يفضلها الحمام وتختلف باختلاف نوع وفصيلة الحمام، لكن في العموم يفضل الحمام من النوع ذات الأمعاء الطويلة تناول الحبوب والبذور.

والحمام ذات الأمعاء القصيرة يفضل تناول الفواكه وبعض الأطعمة المجففة وليست الطازجة. الحمام ذو الطوق الأبيض والحمام البرتقالي يلتقطون بعض الحشرات الزاحفة والديدان.

وفي العموم يفضل الحمام تناول البذور والفواكه. هناك أغراض عديدة حول الرغبة في تربية الحمام، هناك من يريد تربية الحمام بغرض الحصول على البروتينات.

هناك بعض الطعام الذي يجعل الحمام يبيض مثل الشعير، الذي يعد من أهم المأكولات المفيدة والمغذية للحمام ويعمل الشعير على تقوية العضلات. يزيد من نسبة البيض الذي ينتجه الحمام، لذلك يلجأ إليه كل من يربي الحمام في حال وجدوا أن الحمام لديهم لا ينتج بيض كثير.

الذرة من المأكولات الهامة لزيادة الإنتاج ويساعد في نمو الحمام، وهناك أنواع كثيرة من الذرة مثل الذرة المكسورة والذرة السليمة. لكن مربون الحمام يفضلون النوع الثاني وهي الذرة السليمة وذلك لاحتوائها على فوائد كثيرة. وهناك أيضًا نوعان من الذرة السليمة وهم الذرة الصفراء والذرة البيضاء.

لكن الأفضل هي الذرة الصفراء وذلك لأنها تحتوي على فيتامين AB بشكل كبير. ولا يوجد في الذرة البيضاء لذلك يضع المربيين فيتامين A عند وضع الذرة البيضاء لإطعام الحمام.

الفول السوداني من المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الدهون، لذلك يلجأ إليه المربيين. لأن الدهون تساعد في زيادة إنتاج الحمام للبيض وبالتحديد الزغاليل. لكن يجب الانتباه على الكمية التي تقدم إلى الحمام وذلك لأن الدهون لها عيوب كثيرة. مثل تكوين السموم في العلائق والتزنخ والتعفن.

إقرأ أيضًا: فضل سورة الكافرون قبل النوم

متى يبيض الحمام بعد التلقيح

للإجابة عن سؤال متى يبيض الحمام بعد التلقيح فهذا ليس له اجابة محددة لأنه يتوقف على عدة عوامل واهمها نجاح التلقيح او نجاح تخصيب الذكر للأنثى، ولكن في الطبيعي وفي حالات التخصيب والتلقيح الناجحة للحما، تبيض الانثى بعد حوالي من اسبوع الى 10 ايام بعد اول عملية تلقيح ناجحة يقوم بها الذكر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى