الكثير من محبي أسماك الزينة يتساءل: كيف أعرف أن سمك الزينة جائع؟ وهذا للحفاظ على سلامة وحياة السمك لديهم، وللرغبة في التعرف على التوقيت الذي يتم وضع الطعام لهذه الأسماك فيها.

ومن الجدير بالذكر أن أسماك الزينة مثلها تمامًا مثل بقية الحيوانات فهي تحتاج إلى الأكل وتناول الطعام باستمرار لتظل على قيد الحياة، وتنحصر أسماك الزينة في داخل المنزل فقط، وترجع مسألة غذائها إلى مربيها.

كيف أعرف أن سمك الزينة جائع؟

كيف أعرف أن سمك الزينة جائع

من خلال موقع يبتدي سنتعرف على الإجابة عن سؤال: كيف أعرف أن سمك الزينة جائع؟ لأنه قد يصعب على أصحاب أسماك الزينة التعرف على ذلك، ولذلك فهذه أهم الأمور التي من خلالها يتم التعرف على أن سمك الزينة جائع:

لو تمت ملاحظة بأن الأسماك في الحوض الزجاجي تسبح وتتنقل فيه ذهابا وإيابًا لأنها بذلك تكون تبحث عن الطعام أو دلالة على جوعها.

ولو تمت ملاحظة أحد الأسماك بشكل أصغر مما كانت عليه فإن هذا يدل على أن هذه السمكة تعاني من نقص غذاء وأنها جائعة، أو قد يكون هذا معتمدا على نوع هذه السمكة فقد تكون صغيرة الحجم.

أيضًا لو تمت ملاحظة أن الأسماك أصبحت تتحرك بشكل سريع أكثر بإن هذا يدل على أنها لديها بعض العدوانية والعنف عند تناولها للغداء لأن هذه علامة واضحة على الجوع.

من المتعارف عليه أيضًا بأن أسماك الزينة التي تقوم بتناول الطعام بشكل سريع في الحوض وبعدد مبالغ فيه بأنها بهذا الشكل جائعة جدًّا، أو هذا فيه دليل على جوعها لوقت طويل جدا.

أيضًا لو تحركت السمكة في الحوض ببطء فهذا يدل على أنها جائعة، وأنها غير قادرة على الحركة بسبب أنها ترغب في القليل من الطاقة التي تحصل عليها عن طريق تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: كيفية تعليم القطط الصغيرة قضاء حاجتها في الرمل بخطوات بسيطة؟

ما هي المدة التي يتناول فيها سمك الزينة الطعام في اليوم؟

لا يعتبر البحث عن إجابة سؤال: كيف أعرف أن سمك الزينة جائع؟ فقط وحده هو من الأسئلة الدارجة بين محبي اقتناء أسماك الزينة، بل إن المدة التي يتم فيها تناول الأسماك ضرورية للتعرف عليها، فما هي المدة التي يحتاج السمك فيها إلى تناول الطعام؟

من الجدير بالذكر أن المدة المتوسطة لأسماك الزينة في تناول الطعام في اليوم الواحد من الممكن أن تصل إلى 6 مرات في اليوم الواحد، ولكن المدة لا يمكن تحديدها بشكل ثابت لأنها من الممكن أن تكون مختلفة من نوع إلى آخر.

ومن المتعارف عليه بأن كمية الطعام التي تقوم بوضعها في إناء السمك يتم الهجوم عليها من أسماك الزينة ويتم تناولها في غضون من 3 إلى 5 دقائق يوميًّا.

ولذلك فلو كنت ترغب في المحافظة على الأسماك وعلى نموها بشكل سليم فمن الضروري عدم التقصير في تقديم الطعام لمدة تقل عن الـ 6 مرات في اليوم الواحد، ومن الممكن تقديم الطعام لهم كل 3 ساعات مثلا.

أنواع الطعام المسموح به لأسماك الزينة

لا يعتبر الحديث عن إجابة سؤال: كيف أعرف أن سمك الزينة جائع؟ وحده هو السؤال الدارج، بل إن نوع الطعام الذي يتناوله هذا النوع من الأسماك من الضروري التعرف عليه، وهذه أهم الأطعمة المناسبة لأسماك الزينة:

  • الطعام المجمد، فمن الممكن تقديم كل من الجمبري، وبلح البحر، والديدان المجمدة للأسماك.
  • أيضًا الطعام المجفف بالتجميد، مثل: مكعبات الجمبري، والديدان المجففة، والجبة المغذية.
  • أيضًا يمكن تقديم الأطعمة الحية، مثل: الروبيان، والديدان، والصراصير، وبعض الأسماك المغذية.
  • تتغذى أسماك الزينة أيضًا على الخضار، فمن الممكن أن تتناول الكوسا، والخس، والسبانخ، والخيار وبعض الخضروات الجذرية، والبروكلي والجزر، وغير ذلك.

أنواع الطعام التي لا يسمح لسمك الزينة بتناولها

كيف أعرف أن سمك الزينة جائع

يوجد بعض أنواع الطعام التي لا يمكن لسمك الزينة تناولها، وهي:

  • لا تأكل أسماك الزينة لحوم البقر أو بقايا الدجاج مثلا مثل القطط، لأن الدهون التي تتواجد بها قد تؤثر حول قلب السمكة وتضرها.
  • أيضًا لا يمكن لهذه الأسماك تناول طعام يحتوي على نسبة من الدهون تزيد عن 3% للأسماك آكلة النباتات.
  • لا يقدم السمك الجاف إلى هذا النوع من أسماك الزينة، حيث إنه يحتوي على نسبة رطوبة تزيد عن 5 إلى 15%.
  • لا يتم إعطاء هذه الأسماك الطعام الفاسد أو المتعفن أو الملوث.

اقرأ أيضًا: أنواع القطط السيامي بالصور ومواصفتها

ما هي درجة الحرارة المناسبة لأسماك الزينة؟

إن درجة الحرارة للأسماك عليها عامل مهم جدا في تغذية السمك، حيث إن الأسماك تتعايش في درجة حرارة أقل من 21 درجة مئوية في الماء، ولو وصلت درجة الحرارة إلى هذا الرقم فقد تصاب أسماك الزينة بالكسل والخمول.

ولو جلست الأسماك في درجة حرارة أيضًا أكبر من الـ 28 درجة مئوية، فإن هذا قد يسبب إصابة الأسماك بفقدان الشهية، ولذلك فإن درجة الحرارة المناسبة ليعيش السمك بها من 23 إلى 26 درجة مئوية.

الملخص

  • للتعرف على إجابة سؤال: كيف أعرف أن سمك الزينة جائع؟ لابد من التعرف على التصرفات التي تصدر من هذه الأسماك.
  • قد تقوم الأسماك بالجر سريعا في الحوض وهذا يوضح وجود مشكلة لديها في الطعام.
  • لابد من وضع الطعام كل 3 ساعات يوميا للأسماك لأنها تكثر من تناول الطعام أثناء اليوم.
  • أسماك الزينة لابد من معاملتها برفق، ولذلك فهي لابد ألا تجلي في درجة حرارة تزيد عن الـ 28 لأن هذا قد يقضي على حياتها.
  • عند ملاحظة العنف بين السماك في الحوض فإن هذا يدل على كونها جائعة وترغب في تناول الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Exit mobile version