كيف اتخلص من الماء الزائد في الجسم ؟

كيف اتخلص من الماء الزائد في الجسم

هناك بعض الأشخاص تتساءل كيف اتخلص من الماء الزائد في الجسم، حيث أن الماء من أهم الأشياء الأساسية التي تدخل في تكوين جسم الإنسان، كما أنه يلعب دوراً هاماً في قيام الجسم بكل وظائفه الحيوية بطريقة صحيحة.

ومن أهم هذه الوظائف، والتي نذكر لكم منها مثلاً، تنظيم عمليات الإخراج وتنظيم درجة الحرارة، وبالرغم من فائدة الماء وأهميته للجسم ولكن تراكمه بكميات زائدة يؤدي إلى حدوث التورم أو الانتفاخ في المعدة والأطراف أو الزيادة الملحوظة في الوزن.

مما يسبب إزعاج للعديد من الأفراد، حيث أن احتباس الماء يحدث عندما يفشل الجسم في أن يتخلص من الماء الزائد داخل أنسجته لأسباب متعددة ة منها مثلاً، تناول الأملاح بكميات كبيرة أو ارتفاع درجة حرارة الجو وقلة الحركة، ولكي تتمكنوا من التخلص من الماء الزائد بالجسم دون تناول أدوية عليكم باتباع النصائح التي نقدمها لكم، فتابعونا.

كيفية التخلص من الماء الزائد في الجسم ؟

كيف اتخلص من الماء الزائد في الجسم

نتعرف معكم عبر موقعكم يبتدى على العديد من الطرق الطبيعية للتخلص من الماء الزائد في الجسم، والتي نستعرضها معكم فيما يلي:

تقليل تناول الملح

إن كنت من الأشخاص التي تسأل عن كيف اتخلص من الماء الزائد في الجسم، فيجب عليك أن تنتبه جيداً وتقلل الملح في طعامك، حيث أن الملح من أكثر العناصر الغذائية التي تكون سبب في احتباس الماء داخل الجسم، وهذا بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الصوديوم، ولذا يجب عليك التقليل من استهلاك الأطعمة التي يوجد بها نسبة كبيرة من الأملاح الخاصة بالأطعمة المصنعة، فمن الممكن أن تستبدلها بالخضروات والمكسرات والفواكه.

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل رائع في تخلص الجسم من السوائل الزائدة به، وذلك من خلال العرق، مما يعني أن الرياضة واحدةً من أفضل الطرق التي تساعدك في التخلص من الماء المحتبس داخل جسمك، ولذا يجب عليك أن تداوم على ممارستها بشكل منتظم من أجل الحصول على أفضل النتائج.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

في ظل الحديث عن إجابة سؤال كيف اتخلص من الماء الزائد في الجسم، يمكننا أن نتعرف على طريقة أخرى من الطرق الطبيعية الرائعة التي تمكننا من التخلص من الماء الزائد في الجسم وهي تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، حيث أن البوتاسيوم له دور فعال ورائع في تقليل احتباس الماء داخل الجسم.

حيث أن هذا يكون من خلال موازنة مستويات الصوديوم بالجسم، ولذا.يجب علينا أن نحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم منها على سبيل المثال الطماطم والموز والفاصوليا والسبانخ والأفوكادو.

عدم تناول النشويات المكررة

من المعروف أن تناول النشويات المكررة بكمية كبيرة يساعد على رفع مستوى السكر في الدم، مما يترتب عليه رفع نسبة الأنسولين والذي يساعد على احتفاظ الجسم بالأملاح عن طريق إعادة امتصاصه للكليتين، ولذا يفضل استبدال النشويات المكررة مثل، الدقيق الأبيض بالحبوب الكاملة مثل، القمح الكامل أو الشوفان.

الحصول على قسط كافي من النوم

يلعب النوم دور هام جداً في تنظيم جميع الوظائف الحيوية التي يقوم بها الجسم، ولذا فإن حصول الشخص على عدد ساعات كافية من النوم يساعد الجسم في الحفاظ على مستوى توازن الماء به والتقليل من عملية احتباسه.

تناول القهوة أو الشاي

الشاي والقهوة يوجد بهِما نسبة من مادة الكافيين التي تساعد على إدرار البول، حيث أن هذا يسهل على الجسم التخلص من الماء الزائد به ولكن يجب ألا نفرط في تناول القهوة أو الشاي، لأن لهما بعض الأضرار على الجسم، حيث يمكن تناولهما بكميات معتدلة.

الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب6

فيتامين ب6 يُعد من أهم الفيتامينات التي تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى أنه يقوم بالكثير من الوظائف الأخرى داخل الجسم، حيث أنه يمكن أن يساعد في التقليل من احتباس الماء عند النساء التي تصاب بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وفيتامين ب6 يتوفر في العديد من الأطعمة منها، البطاطا والموز واللحوم والجوز.

تجنب الإجهاد الشديد

كيف اتخلص من الماء الزائد في الجسم

إن كنت تريد أن تقلل من احتباس السوائل داخل جسمك فلابد أن تتجنب الإجهاد الشديد، حيث أنه يساعد على المدى الطويل من زيادة نسبة مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم، والذي يؤدي إلى احتباس السوائل داخل الجسم والذي يعمل على زيادة نسبة الماء، ولذا يجب التقليل من الإجهاد والتوتر الشديد لكي نحافظ على توازن الهرمون المعروف باسم الهرمون المضاد لإدرار البول الذي يعمل على ضبط توازن الماء والسوائل في الجسم.

إقرأ أيضًا: ما هي المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع

ملخص

تعرفنا معكم فيما سبق على إجابة سؤال كيف اتخلص من الماء الزائد في الجسم، حيث أننا تعرفنا على العديد من الطرق الطبيعية للتخلص من الماء الزائد بالجسم والتي تنوعت بين، تقليل تناول الملح وممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وعدم تناول النشويات المكررة والحصول على قسط كافي من النوم وأيضًا تناول القهوة أو الشاي والاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 وتجنب الإجهاد الشديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى