وبالرغم من أن غياب الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد قد يكون من أهم ماهي علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة بأسبوع، بل إن الكثير من السيدات يعتبرنها العلامة الأولى بالفعل قبل إجراء اختبار الحمل

قلق ينتاب جميع النساء اللواتي يمررن بهذه التجربة، هل انا حامل أم لا، هل ما أشعر به أعراض حمل أم هي مجرد عوارض تخص الدورة الشهرية، وللحوامل اللواتي لا يرغبن بحمل مفاجئ، أو اللواتي ينتظرنه، هناك علامات تجعلك تفرقين بين أعراض الحالتين، نعرضها هنا في موقع (يبتدي)

ماهي علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة بأسبوع

ماهي علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة بأسبوع

هناك العديد من أعراض الحمل التي يختلف ظهورها من امرأة إلى أخرى، إليكِ أكثر أعراض الحمل شيوعًا بين النساء والتي تظهر بشكل مبكر:

نزيف الانغراس

يحدث عادةً بعد 10 -14 يومًا من حدوث الحمل أو قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية القادمة، ويكون أخف من دم الدورة الشهرية بكثير ويستمر مدة 1 -3 أيام.

ألم في الثدي

يُمكن أن تشعر المرأة الحامل بثقل أو وخز خفيف أو الآلام في الثدي، ويعود ذلك لارتفاع هرمون البروجسترون في هذه الفترة.

تكرار الحاجة للتبول

يبدأ ظهور هذا العرض عادةً بعد 14 يومًا من الحمل، وقد يحدث نتيجة ارتفاع هرمون البروجيستيرون، لذا تشعر المرأة أنها مضطرة لدخول الحمام أكثر من المعتاد.

الغثيان

قد تًصاب بعض السيدات بالغثيان بعد أيام قليلة من حدوث الحمل بسبب ارتفاع هرمون الحمل، لكن غالبًا ما يظهر هذا العرض بشكل قوي بعد 4 -6 أسابيع من الحمل.

تغيرات في المنطقة المحيطة بالحلمة

وهي أحد أعراض الحمل قبل الدورة والتي تحدث بعد 7 -14 يومًا من حدوث الحمل، حيث تصبح هذه المنطقة أغمق وتشكل هالة حول الحلمة، كما تُلاحظ بعد السيدات ظهور نتوءات صغيرة فيها.

التعب

قد تشعر المرأة الحامل في بداية حملها بالتعب الشديد، ويكون ذلك نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون، لكن عادةً ما يتحسن هذا العرض في المرحلة الثانية من الحمل.

تغيرات في الشهية

قد تشعر بعض النساء في بداية الحمل بالجوع الشديد أو اشتهاء أكلات معينة، بالمقابل قد يشعر بعضهن بالنفور من الطعام بشكل غير معتاد.

التغيرات المزاجية

يحدث ذلك لدى بعض السيدات طوال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة.

الدوخة والصداع

من أعراض الحمل المبكر الشائعة والتي تحدث نتيجة زيادة حجم الدم والتغيرات الهرمونية.

الشعور بطعم معدني بالفم

تشعر المرأة بطعم معدني خلال اليوم أو عند تناول أكلات معينة، قد يكون الشعور بطعم معدني في الفم من أعراض الحمل قبل الدورة.

التقلصات

قد تكون التقلصات علامة على  حدوث حمل خارج الرحم في حال كانت التقلصات شديدة أو متركزة في جزء واحد، لذا ينصح في هذه الحالة باستشارة الطبيب فورا.

ما هي اعراض الحمل على الجسم والبشرة

تظهر اعراض الحمل على الجسم والبشرة منذ الشهر الأول على هيئة شعور بالغثيان والدوخة وحموضة المعدة وغيرها، كما تكشف بعض العلامات على الوجه عن حدوث الحمل.

تحدث تغيرات في جلد وبشرة الحامل سواء إن كان الجنين ذكر أو أنثى، حيث تتغير معدلات الهرمونات في الجسم.

احمرار الوجه

يعتقد الخبراء أن زيادة هرمون الاستروجين والبروجيستيرون للحامل وزيادة حجم تدفق الدم بنسبة 40% يؤدي إلى نضارة واحمرار البشرة، كما يصل الأكسجين والعناصر الغذائية لجميع أعضاء الجسم بشكل أفضل.

ظهور بقع داكنة

تعاني نصف النساء الحوامل من ظهور بقع داكنة على الوجه، خاصة على الخدين والأنف والجبهة، وتزداد تلك البقع في الثلث الأخير من الحمل.

ومن الممكن تجنب ظهورها عن طريق الابتعاد عن أشعة الشمس أو وضع كريم واقي، وبعد الولادة يمكن استعمال بعض الكريمات تحت إشراف طبيب الجلدية للتخلص من هذه المشكلة.

حساسية الجلد

تشكو بعض الحوامل من حساسية الجلد عند ملامسته أي منتجات أو معادن، ومن ثم يتم الابتعاد عن استعمال مستحضرات التجميل أو الكريمات المسببة لتهيج الجلد، فضلاً عن المجوهرات.

حب الشباب

يرى أطباء الجلدية أن حب الشباب ربما يظهر خلال فترة الحمل نتيجة زيادة إنتاج الزيوت بالوجه، والتي تتراكم في المسام وتسبب انسدادها، ومن ثم يجب استعمال غسول مناسب لنوع البشرة.

زيادة شعر الوجه

عادة ما يزداد نمو شعر الجسم خلال فترة الحمل، ولا سيما شعر الوجه، لكن لا ينصح تمامًا باستخدام كريمات إزالة الشعر لأنها تحتوي على مواد كيميائية قد تصل إلى مجرى الدم وتضر بصحة الجنين.

لذا يجب اللجوء إلى أي طريقة أخرى مثل الشرائط الشمعية أو الشفرات أو غيرها.

هل يمكن أن تظهر أعراض الحمل دون حدوث حمل؟

يمكن أن يحدث الحمل بدون أعراض تظهر على المرأة في نسبة قليلة.

حيث بينت الدراسات أن امرأة واحدة من بين 475 امرأة قد تصل إلى الشهر الخامس من الحمل دون أن تعرف أنها في حالة حمل.

قد يحدث ذلك دون أسباب مرضية.

وقد يحدث في حالة إصابة المرأة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

ولكن هذه الحالة من حدوث الحمل بلا أعراض لا تستمر فتظهر الأعراض بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

 هل يمكن إجراء فحص الحمل قبل موعد الدورة الشهرية؟

بعد تخصيب البويضة وزرعها في جدار الرحم من فترة 3-12 يوم بعد أيام التبويض يبدأ الجسم في إفراز هرمونات الحمل.( hCG )

والتي يمكن من خلال شرائط اختبار الحمل في البول الكشف عنها وتأكيد الحمل وذلك لأن مستويات هرمونات الحمل تتضاعف كل 48-72 ساعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

طرق التعرف على الحمل

يظن البعض أن غياب الدورة هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها للمرأة معرفة إذا كانت حاملاً أم لا، وقد تذهب بعض النساء فوراً في حالة شكها أنها حامل للطبيب النسائي لعمل فحص السونار والتأكد من صحة شكلها.

الطرق التقليدية

الخل الأبيض قد يساعد في اكتشاف الحمل، إذا تم استخدامه كاختبار بسيط وسريع لحين الذهاب للطبيب وعمل فحص بواسطة السونار.

يعتمد ذلك الاختبار على وضع قطرات من الخل الأبيض على عينة من البول ثم الانتظار لبضع دقائق، فإذا تغير اللون قد يؤشر ذلك على وجود حمل، وتكون النتائج سلبية عندما لا يتغير اللون.

يمكن استخدام الكلور في إجراء فحص بسيط للتأكد من حدوث الحمل إذا لم تتبين الأعراض بعد، ويعتمد ذلك على جمع عينتين الأولى من البول والأخرى من الكلور.

ثم يتم دمجهم، وتكون النتيجة إيجابية أي يوجد حمل إذا حدث تفاعل وفوران في البول بمجرد سكب الكلور عليه، ولكن إذا لم يحدث أي تفاعل فقد يعني ذلك عدم حدوث حمل.

ويشترط أن يتم تنفيذ ذلك الاختبار من خلال عينة البول الأولى في اليوم.

الطرق الحديثة

معرفة وقت الإباضة يمكن الربط بين غياب الدورة الشهرية وحدوث الحمل في حال تأكيد حدوث الإباضة، وبالرغم من اختلاف طول الدورة الشهرية من شهر لآخر واحتمالية تأخرها.

إلا أنه يمكن تحديد موعد الإباضة من خلال استخدام أجهزة اختبار الإباضة المتوفرة في الصيدليات، ومن خلال معرفة موعد الإباضة يمكن الافتراض أن موعد نزول الدورة الشهرية سيكون بعد أسبوعين تقريبًا.

مما يتيح للمرأة إمكانية الكشف عن الحمل في حال غياب الدورة الشهرية.

إقرأ أيضًا: أفضل أنواع التكييفات الموفرة للكهرباء

الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية

الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية هو المدة الزمنية، حيث إن أعراض الدورة الشهرية تظهر تقريبًا قبل أسبوع أو 10 أيام قبل نزول الدورة الشهرية، وتنتهي خلال أيام الدورة أو بعد انتهائها، حسب طبيعة كل سيدة، ولكن أعراض الحمل ستستمر لمدة زمنية أطول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Exit mobile version